المدير العام admin
عدد الرسائل : 838 العمر : 41 الموقع : منتديات رائد المعكر تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: كيفية الامساك والافطارفي رمضان الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:49 am | |
| 1 - بيان هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائه الراشدين في تعدد المؤذنين في المسجد الواحد للوقت الواحد. 2 - أقوال فقهاء الإسلام في ذلك. 3 - حكمة مشروعية الأذان. (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: أولا: بيان هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائه الراشدين في تعدد المؤذنين في المسجد الواحد للوقت الواحد أ - هديه صلى الله عليه وسلم في عدد المؤذنين لغير صلاة الفجر والجمعة : 1 - قال البخاري: باب بدء الأذان وساق بسنده عن أنس رضي الله عنه قال: صحيح البخاري الأذان (578),صحيح مسلم الصلاة (378). ذكروا النار والناقوس فذكروا اليهود والنصارى , فأمر بلالا أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة [صحيح البخاري] (1/150). .
--------------------------------------------------------------------------------
2 - قال البخاري في [صحيحه]: باب من قال: ليؤذن في السفر مؤذن واحد , وساق بسنده عن مالك بن الحويرث : صحيح البخاري الأذان (602),صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (674),سنن النسائي الأذان (635),سنن الدارمي الصلاة (1253). أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي, فأقمنا عنده عشرين ليلة, وكان رحيما رفيقا, فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال: ارجعوا فكونوا فيهم, وعلموهم وصلوا, فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم, وليؤمكم أكبركم [صحيح البخاري] (154, 155). . قال ابن حجر معلقا على الترجمة: كأنه يشير إلى ما رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح: أن ابن عمر كان يؤذن للصبح في السفر أذانين, وهذا مصير منه إلى التسوية بين الحضور والسفر. وظاهر حديث الباب أن الأذان في السفر لا يتكرر؛ لأنه لم يفرق بين الصبح وغيرها, والتعليل في حديث ابن مسعود يؤيده. وعلى هذا فلا مفهوم لقوله: مؤذن واحد في السفر؛ لأن الحضر أيضا لا يؤذن فيه إلا واحد, ولو احتيج إلى تعددهم لتباعد أقطار البلد أذن كل (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 9) واحد في جهة, ولا يؤذنون جميعا [فتح الباري] (2/110). انتهى المقصود. 3 - روى البخاري أيضا: عن مالك بن الحويرث قال: صحيح البخاري الأذان (604),سنن الترمذي الصلاة (205),سنن أبو داود الصلاة (589). أتى رجلان النبي صلى الله عليه وسلم يريدان السفر, فقال النبي: إذا أنتما خرجتما فأذنا, ثم أقيما, ثم ليؤمكما أكبركما [صحيح البخاري] (1/ 155). . وقد علق ابن حجر على قوله: "فأذنا", قال: قال أبو الحسن بن القصار : أراد به الفضل, وإلا فأذان الواحد يجزئ, وكأنه فهم منه أنه أمرهما أن يؤذنا جميعا كما هو ظاهر اللفظ, فإن أراد أنهما يؤذنان معا فليس ذلك بمراد. وقد قدمنا النقل عن السلف بخلافه, وإن أراد أن كل واحد منهما يؤذن على حدة ففيه نظر, فإن أذان الواحد يكفي الجماعة. | |
|
المدير العام admin
عدد الرسائل : 838 العمر : 41 الموقع : منتديات رائد المعكر تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: كيفية الامساك والافطارفي رمضان الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:50 am | |
| | |
|
المدير العام admin
عدد الرسائل : 838 العمر : 41 الموقع : منتديات رائد المعكر تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: كيفية الامساك والافطارفي رمضان الأربعاء أغسطس 25, 2010 1:33 am | |
| | |
|