المحاضرة الثالثة
السلم – الربا
الأهداف :
يتوقع من الطالب في نهاية المحاضرة أن :
1- يعرف السلم .
2- يعدد أركان السلم .
3- يعدد شروط السلم .
4- يعرف الربا.
5- يدرك الحكمة من تريم الربا .
6- يميز بين قسمي الربا.
السلم
يسمى : السلف
تعريفه شرعاً : بيع شيء موصوف بالذمة بثمن معجل
وتسميه الفقهاء : بيع المحاويج .
فصاحب المال محتاج للسلعة وصاحب السلعة محتاج للثمن .
أركان السلم :
1- المسلَّم 2- المسلَّم إليه 3- المال .
مشروعيته :
قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ..." الآية
قدم e المدينة وهو يسلفون في الثمار السنة والسنتين وقال e "من أسلف فليسف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم" رواه البخاري .
فهو يتماشا مع قواعد الشريعة فإنه تعاون على البر والتقوى – ويقف مع أخيه في ضائقته ولأنه بيع موصوف بالذمة يغلب الظن أنه قادر عليه .
شروط السلم :
شروط رأس المال:
1- أن يكون معلوم الجنس .
2- أن يسلم في المجلس .
المسلم فيه :
1- أن يكون في الذمة .
2- أن يكون موصوفاً بما يؤدي إلى العلم بمقداره وأوصافه التي تميزه.
3- أن يكون الأجل معلوم .
شرط الأجل :الجمهور مع اعتبار الأجل في السلم ولا يجوز في الحال وقال الشافعي يجوز في الحال كما يجوز في الآجل .
فهو يشترط في المسلم فيه أن يكون عند المسلم إليه وذلك لأنه كان ذلك متداولاً في عهد رسول الله e لا يسألون هل له حرث أم لا ؟
ولا يفسد العقد تعيين موضع القبض .
هل يجوز أخذ غير المسلم فيه عوضاً عنه.
ذهب الجمهور إلى عدم الجواز لحديث "من أسلف في شيء فلا يصرف إلى غيره" وأجازه مالك وأحمد الشافعي .
الربــا
تعريفه : لغة : الزيادة – زيادة على رأس المال
شرعاً : هو الزيادة عن رأس المال لقوله سبحانه وتعالى "فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون" البقرة.
حكمه : حرام
لقوله سبحانه وتعالى "وأحل الله البيع وحرم الربا" .
وقد تدرج الله في تحريم الربا
في الآية الأولى قال تعالى "وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون " الروم .
في الثانية قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون " آل عمران .
وفي الثالثة "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ، وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون" البقرة .
وقال e "اجتنبوا السبع الموبقات.... ومنها أكل الربا ...." .
وقد لعن الله من اشرك في عقد الربا .
قال e فيما رواه البخاري ومسلم "لعن الله آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه".
وقال e "الربا تسعة وتسعون باباً أدناها كأن يأتي الرجل أمه" .
الحكمة من تحريم الربا:
1- يسبب العداوة بين الناس .
2- يقضي على روح التعاون بينهم .
3- يؤدي إلى خلق طبقة مترفة لا تعمل شيئاً وتضخم الأموال في أيدها .
4- هو وسيلة للاستعمار .
5- الإسلام يدعو إلى القرض الحسن.
أقسام الربا:
أ- ربا النسيئة ب- ربا الفصل
النسيئة : هو الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن مقابل الأجل ، وهذا محرم في الكتاب والسنة والإجماع .
الفضل : هو بيع النقود بالنقود أو الطعام بالطعام مع زيادة .
وقد نهى e عن ذلك "لا تبيعوا الدرهم بالدرهمين" .
فإذا اتفقت في النوع فهو ربا وإذا اختلفت فلا ربا .
بيع العينة : نهى عنه رسول e
لما رواه ابن عمر أن النبي e قال "إذا ظن الناس بالدينار والدرهم وتبايعوا بالعينة واتبعوا أذناب البقر وتركوا الجهاد في سبيل الله أنزل الله بهم بلاء فلا يرفعه حتى يراجعوا دينهم " رجاله ثقات.
وصورة بيع العينية:
إن الإنسان المحتاج إلى النقود يشتري سلعة بثمن معين إلى أجل ثم يبيعها ممن اشتراها منه بثمن حال أقل فيكون الفرق هو فائدة المبلغ الذي أخذه عاملاً ، وسميت عينة لأنه يأخذ بدلها عيناً نقداً وهي حيلة للربا .
بيع اللحم بالحيوان : لا يجوز عند الجمهور بيع حيوان يؤكل بلحم من جنسه.
أسئلة تقويمية
س1/ أ) عرف السلم ؟ وماذا تسميه الفقهاء ؟
ب) اذكر أركان السلم ؟
س2/ أ) عدد شروط السلم في رأس المال؟
ب) للمسلم فيه شروط اذكرها ؟
ج) هل يشترط الأجل في السلم ؟ وضح ذلك ؟
د) هل يجوز أخذ غير المسلم فيه عوضاً عنه ؟ ناقش ذلك ؟
س3/ أ) عرف الربا لغة وشرعاً ؟
ب) ما الحكمة من تحريم الربا ؟
س4/ أ) اذكر قسمي الربا واشرح أحدهما ؟
ب) ناقش بيع العينة من حيث : أ) التعريف ب) التحريم والأدلة .
س5/ قارن بين قسمي الربا من حيث التعريف والربا فيه وأمثله لكل منهما ؟