شبكة ومنتديات ابومحمــــد المعكر الضالعي
انت غير مسجل بمنتديات رائد المعكر الضالعي نرجو منك الانضمام الينا بتسجيل
https://www.facebook.com/almoaker
https://twitter.com/RAlmoaker
شبكة ومنتديات ابومحمــــد المعكر الضالعي
انت غير مسجل بمنتديات رائد المعكر الضالعي نرجو منك الانضمام الينا بتسجيل
https://www.facebook.com/almoaker
https://twitter.com/RAlmoaker
شبكة ومنتديات ابومحمــــد المعكر الضالعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منوع تقني شبابي تصاميم جوال سياسي يرحب بكل العرب والمسلمين من جميع اقطار العالم هادف اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلابكل بالاعضاء والزوار منورين المنتدى بتواجدكم الحلو ومنتضرين مواضيعكم المفيده الي ترتقي بالمنتدى .تحياتي المعكر للتصميم والاعلان الضالع لوحات اعلانية ضوئية وجميع اعما ل الاعلان **** كل الاراء والمشاركات في المنتدى ليس بالضرورة تعبر عن صا حب المنتدى كل المسؤلية عن كاتبهارشحنا في دليل المواقع

 

 كيف كتب المصحف الحالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
admin
admin
المدير العام


عدد الرسائل : 837
العمر : 40
الموقع : منتديات رائد المعكر
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

كيف كتب المصحف الحالي Empty
مُساهمةموضوع: كيف كتب المصحف الحالي   كيف كتب المصحف الحالي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 8:30 pm

السلام عليكم

قال الطبري في مقدمة تفسيره

(
فلما هلك أبو بكر وكانَ عُمر كتبَ ذلك في صحيفة واحدةٍ، فكانت عنده. فلما هلك، كانت الصحيفةُ عند حفصة زوج النبي r. ثم إن حذيفة بن اليمان قدِم من غزوة كان غزاها بِمَرْج أرْمينِية فلم يدخل بيته حتى أتى عثمان بن عفان فقال: "يا أمير المؤمنين: أدرِكِ الناس! فقال عثمان: "وما ذاك؟" قال غزوت مَرْج أرمينية، فحضرها أهلُ العراق وأهلُ الشام، فإذا أهل الشام يقرءون بقراءة أبيّ بن كعب، فيأتون بما لم يسمع أهلُ العراق، فتكفرهم أهلُ العراق. وإذا أهل العراق يقرءون بقراءة ابن مسعود، فيأتون بما لم يسمع به أهل الشام، فتكفِّرهم أهلُ الشام. قال زيد: فأمرني عثمان بن عفان أكتبُ له مُصْحفًا، وقال: إنّي مدخلٌ معك رجلا لبيبًا فصيحًا، فما اجتمعتما عليه فاكتباه، وما اختلفتما فيه فارفعاه إليّ. فجعل معه أبان بن سعيد بن العاص، قال: فلما بلغنا â إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ &;[سورة البقرة: 248] قال: زيد فقلت: "التابوه" وقال أبان بن سعيد: "التابوت"، فرفعنا ذلك إلى عثمان فكتب: "التابوت" قال: فلما فرغتُ عرضته عَرْضةً، فلم أجد فيه هذه الآية: â مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا &[سورة الأحزاب: 23] قال: فاستعرضتُ المهاجرين أسألهم عنها، فلم أجدْها عند أحد منهم، ثم استعرضتُ الأنصارَ أسألهم عنها، فلم أجدها عند أحد منهم،، حتى وجدُتها عند خُزيمة بن ثابت، فكتبتها، ثم عرَضته عَرضَةً أخرى، فلم أجد فيه هاتين الآيتين: â لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ &;[سورة التوبة: 128، 129] فاستعرضت المهاجرين، فلم أجدها عند أحد منهم، ثم استعرضت الأنصارَ أسألهم عنها فلم أجدها عند أحد منهم، حتى وجدتها مع رَجل آخر يدعى خُزيمة أيضًا، فأثبتها في آخر "براءة"، ولو تمَتْ ثلاثَ آيات لجعلتها سورة على حِدَةٍ. ثم عرضته عرضةً أخرى، فلم أجد فيه شيئًا، ثم أرسل عثمان إلى حفصة يسألها أن تعطيه الصحيفة، وحلف لها ليردنها إليها فأعطته إياها، فعرض المصحف عليها، فلم يختلفا في شيء. فردَّها إليها، وطابت نفسه، وأمرَ الناس أن يكتبوا مصاحفَ. فلما ماتت حفصةُ أرسل إلى عبد الله بن عمر في الصحيفة بعزمة، فأعطاهم إياها فغسلتْ غسلا )
أرجو أن تنظروا معي في النقاط التاليّة

# القرآن محفوظ في صحف عند العديد من الصحابة ومن بينها صحيفة عند عمر تركها بعد وفاته عند ابنته حفصة زوج الرسول عليه الصلاة والسلام

# كلف عثمان رضي الله عنه الصحابيان زيد بن ثابت وأبان بن سعيد بن العاص، بجمع القرآن في مصحف إمام على قراءة واحدة كي لا تزداد شقّة الخلاف
# قام الصحابيان بجمع القرآن من صحائف الصحابة

# الصحابيان كانا يعتمدان على أمرين الحفظ ووجود الآيات مكتوبة في صحائف--فعبارة " فلم أجدها عند أحد منهم، " تعني لم أجدها مكتوبة عند أحد منهم--ولكنها محفوظة تلاوة ونطقا

# أول مشكلة صادفتهم في آية "إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ " فقد اختلفا في كيفية كتابتها في المصحف الجامع إذ يظهر أنّهما وجداها مكتوبة عند البعض التّابوه وعند البعض التابوت فاختلفا فرجح عثمان كتابتها التّابوت

# المشكلة الثانية في آية محفوظة في الصدور لم يجداها في صحائف الجميع عدا خزيمة بن ثابت وهي "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا "--ويجب أن يعلم أنّها محفوظة غيبا عند الرجال ولكن كتابة كانت عند خزيمة فقط

# والمشكلة الثالثة التي صادفتهم في "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ " فقد عرضا مصحفهما عرضة على الصحابة فكانت الآيتان ناقصتان منه بحسب حفظ الصحابة فبحثا عنهما مكتوبتان فوجداهما عند شخص آخر يدعى خزيمة

# ثمّ عرضاه عرضة على الصحابة فلم يقل أحد بنقصه شيئا---

# ثمّ قاما بمقابلة ما جمعاه مع المصحف الذي عند حفصة أمّ المؤمنين فلم يختلف المصحفان

وممّا سبق يتبيّن الحرص الشديد في جمع المصحف على قراءو واحدة مكتوبا ومتفقا مع النسخة المكتوبة والمحفوظة عند أمّ المؤمنين حفصة

وكتبه جمال الشرباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raed-almoaker.yoo7.com
 
كيف كتب المصحف الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كود المصحف
» المصحف المعلم للاطفال
» تابع المصحف المعلم للاطفال
» المصحف المعلم بصوت الشيخ الحذيفي
» ۩ ۩ المصحف المعلم .. برنامج دعوي تعليمي ۩ ۩

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ابومحمــــد المعكر الضالعي  :: المنتديات الاسلامية :: التفسير والاعجاز القرآني-
انتقل الى: